المدينة المنورة مأرز الايمان معرض نظمه مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

تاريخ النشر : الأحد 15 ذو الحجة 1434 عدد التعليقات : 0 الزيارات : 3699

 

 

 

 

لن تبعدك الخطى كثيراً عن مصلى مسجد  قباء بالمدينة المنورة وانت تخرج جنوبه حتى تجد نفسك أمام معرض المدينة المنورة مأرز الإيمان. وهو معرضٌ قيّمٌ ثر، يعرض المدينة المنورة قديمها وحديثها من مختلف النواحي، وعبر الأحقاب والأزمان، دينيةً وسياسيةً واقتصاديةً واجتماعيةً وعمرانية. ولقد تم افتتاحه على يد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع عند انطلاقة احتفائية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 1434هـ/2013م. يهدف المعرض في حقيقته إلى تعريف زائريه بالإرث الثقافي والعمراني للمدينة المنورة من تاريخ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها وحتى عصرنا الحاضر. فهو يتناول المدينة قديماً وحديثاً من نواحي الحياة المختلفة دينية وسياسية واقتصادية وعمرانية واجتماعية. وذلك من خلال لوحات ومجسمات وصور وتقنيات حديثة تحكي التاريخ الإسلامي وتروي ملامحه عبر الحقب والعصور، وتسهم في تثقيف الزائرين بمعلومات طيبة عن المدينة المنورة المكانة والفضائل والآداب، وتعرّف بالسيرة النبوية العطرة. وتحاكي بخرائطه ومجسماته تحركات النبي صلى الله عليه وسلم في سلمه وحربه عبر التاريخ الإسلامي. ولقد قسم المعرض إلى عدة أجنحة بلغت بعد حلته الجديدة اثنى عشرة جناحاً تحمل عبق التاريخ، وميراث الإسلام، وتُحدّث عن مأرز الإيمان، ومهوى أفئدة المسلمين.

اشتملت أجنحة المعرض على عدة موضوعات يحمل كل جناحٍ منها عنوان. ولعل أولها جناح المدينة المنورة مأرز الإيمان، وفيه تلتقي الجغر

افية مع التاريخ، فتبين معالمها وتبرز طبيعتها التضاريسية والمناخية. وتوضح خصائصها البيئية وطبيعتها الجغرافية. ثم جناح يحمل اسم المدينة المنورة مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم، يبين مسيره وطريقه، ودخوله ومقامه وبناه، وحسن استقباله ودعاه. ثم جناحٌ يحمل أسمائها وألقابها ونعوتها، وقديماً قالت العرب:  تعدد الأسماء دليل على شرف المسمى، وعلو مكانته ومن يداني طيبة مأوى الرسول صلى الله عليه وسلم ومهبط الأملاك. ثم جناح الفضائل والخواص وما يلزمها من تأدب وشرائع، فهي حرم رسولنا   صلى الله عليه وسلم وحماه، ومقرّه ومأواه، ففيه تتباها الطيبة المطيبة بما حباها الله به من شرائع وأحكام، وبما اختصها إياه من عطايا وأنعام. ثم جناح يبين معالمها وعوالمها، وما اقترن بهذه المعالم من أحداث، وقصص وحكايات، حملتها صفحات السيرة ورواها الركبان، ثم جناحٌ يحمل اسم مسجدها النبوي الشريف، بتاريخه وآدابه، وقصته ونعته وتطوره وتوسعه عبر التاريخ والأزمان إلى أن كملت حلته، وبانت بنيته، وتجلت زينته في هذا العهد المبارك. ثم جناح يوثق لأبرز أحداث السيرة النبوية العطرة على أرضها، وبين لأبتيها وجبالها، وحراتها ووديانها. ثم جناح يبين مواطن نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في انحاء المدينة المنورة المباركة، وما اقترن بالتنزيل من أحداثٍ وقصص تناولها أهل علوم القرآن في التنزيل والتفسير. ثم جناح يذكرها في عهد الخلافة الراشدة، عاصمة لدولة الإسلام، ومنطلقاً لجيوشها وفتوحها. وعلماً ونوراً يفيض على أهل الأرض، ويتباهى بها أهل السماء. ثم جناح يحمل اسم المدينة المنورة مركز علمي، يبرز دورها الطليعي وسبقها المعرفي، وفيوضاتها على البشرية جمعاء منذ عهد النبوة الشريف إلى عهدنا الحاضر.

كما يضم المعرض بين قاعاته مجموعة من المجسمات أبرزها مجسم للمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي المعاصر يبين الطراز الفريد للمدينة المنورة. بمختلف أنحائها وأحيائها، ودروبها ومسالكها، وطرقها وشوارعها وأزقتها، ويبرز مؤسساتها ومعالمها، ويعكس ترابط المجتمع وارتباطه بمركز المدينة المسجد النبوي الشريف. ومجسمٌ آخر يحمل اسم المسجد النبوي الشريف في العهد الأموي، عهد الوليد بن عبد الملك من بعد التعديلات التي شملته، والتحديثات التي عمته، بإشراف أمير المدينة المنورة في ذلك الوقت عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه،  وما أحدثه من نقلة نوعية في حجم المسجد، وشكله، وضمه لحجرة القبر الشريف إلى المسجد النبوي، وما وضعه من مآذن ترتفع ممتدةً على قامة المسجد الشريف وتعانق السماء . ولعل من أبرز ما يزيد الزائر فائدة واستفادةً تطوير المعرض للتقنيات الحديثة وتسخيرها في التعريف بالمدينة وتاريخها وأنحائها وتراثها عبر الشاشات المتطورة والعروض المتميزة. بجانب ذلك يضم المعرض قاعة متميزة للمحاضرات تقام فيها العديد من اللقاءات والمحاضرات الجامعة.

 

الاسم

 

البريد الالكتروني

   

التعليق