انطلاق فعاليات دورة معالم المدينة المنورة

تاريخ النشر : الأحد 11 شوال 1434 عدد التعليقات : 0 الزيارات : 2469

 

       انطلقت عصر يوم امس السبت العاشر من شوال 1434هـ الموافق: السابع عشر من أغسطس 2013م الدورة العلمية لمعالم المدينة المنورة ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434هـ/ 2013م، ومواصلةً نشاطاتها المختلفة والتي يقيمها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بالاشتراك مع دارة الملك عبد العزيز والتي تستمر فعاليات حتى الخامس من شهر شوال، ويقدمها نخبة من العلماء والمختصين بقاعة خيمة العقيق جوار فندق المريديان. وتحتوي الدورة على العديد من البرامج العلمية والعروض الفلمية والميدانية. وتضم في مجملها عدد ثلاثمائة دارس ودارسة. تسعى لتأهيلهم وإعدادهم ككوادر مؤهلة لتقديم معلومات صحيحة ودقيقة وموثقة علمياً وعملياً من أهل الاختصاص عن معالم المدينة المنورة للمساهمة في تفعيل الارشاد السياحي والتاريخي للمدينة المنورة. و تهدف أيضاً إلى بيان جوانب من تاريخ المدينة المنورة، ومعرفة فضلها ومكانتها الدينية والتاريخية عبر العصور. بجانب التوثيق المكاني لأحداث السيرة العطرة، والعناية بثقافة الذاكرة المكانية لمعالم المدينة المنورة عبر دراسة السيرة النبوية وأحداثها في المدينة المنورة. ولقد احتوت الدورة مجموعة محاور منها فضائل المدينة المنورة من خلال الكتاب والسنة وأقوال العلماء، بجانب فضائل ومعالم المسجد النبوي الشريف، تفصيل شامل ودقيق للمساجد الأثرية والتاريخية بالمدينة المنورة، وكذلك تعريف مفصل بالآبار والجبال والأودية والحرات، مع سرد تاريخي دقيق لمعركتي أحد والأحزاب.    
       وافتتح حفل الافتتاح الدكتور صلاح بن عبد العزيز سلامة الأمين العام للاحتفالية ومدير المركز بالترحيب بالمحاضرين والدارسين، ومقدماً تفصيلاً دقيقاً عن الدورة وأهدافها، ومحتواها، وضوابطها، وإجراءاتها، وحقائبها وما حوته، كما بين أن هنالك شهادة معتمدة من المركز ستمنح للدارسين بعد انتهاء الدورة. ثم قدم الدكتور خليل ملا خاطر أستاذ الحديث ، بالمحور الاول معلومات تفصيلية قيمة عبر الحقب والتاريخ متجلياً من معين فضائل المدينة وخصائصها مجيباً على العديد من الأسئلة التي طُرحت من الدارسين والدارسات.
ثم استأنفت الدورة بمحاضرة بعد المغرب تحت عنوان فضائل ومعالم المسجد النبوي الشريف تقديم الدكتور مصطفى عمار منلا الباحث بمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، تناول فيها تاريخ المسجد النبوي الشريف وتأسيسه وتجديده عبر الازمنة السابقة، كما تناول بعضاً من معالمه، واستفاض في التفصيل عن الروضة الشريفة واسطواناتها ومناسبات تلك الاسطوانات، ثم تناول الحجرة الشريفة مرقد المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما، ولقد أشار في محاضرته إلى مجموعة من المراجع التاريخية والعلمية وبعض الدراسات البحثية التي فصلت في شأن دراسات المسجد النبوي الشريف وتاريخه ومكوناته وفضل الصلاة فيه والتعبد. مجيباً على العديد من الأسئلة التي طُرحت من قبل الدارسين والدارسات.
وستتواصل الدورة إلى نهاية الأسبوع علمياً وعملياً وميدانياً حتى تستكمل محاورها ومحتواها تحت رعاية مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.

الاسم

 

البريد الالكتروني

   

التعليق